منتديات تعلم معنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

كتاب  

المواضيع الأخيرة
» صور طبيعية 5
شرح مبسط لقواعد اللغة الانكليزية للمبتدئين  Emptyالثلاثاء أكتوبر 18, 2016 9:31 am من طرف aref

» مشتقات الدوال المثلثية العكسية وتكاملات الدوال المثلثية العكسية
شرح مبسط لقواعد اللغة الانكليزية للمبتدئين  Emptyالسبت يناير 16, 2016 4:25 pm من طرف aref

» كتاب الكيمياء للصف الأول المتوسط طبعة 2015
شرح مبسط لقواعد اللغة الانكليزية للمبتدئين  Emptyالجمعة ديسمبر 04, 2015 8:28 pm من طرف علي البصري

» كتاب الجغرافية للصف الاول المتوسط طبعة 2015
شرح مبسط لقواعد اللغة الانكليزية للمبتدئين  Emptyالجمعة ديسمبر 04, 2015 8:06 pm من طرف علي البصري

» كتاب التربية الوطنية للصف الاول المتوسط طبعة 2015
شرح مبسط لقواعد اللغة الانكليزية للمبتدئين  Emptyالجمعة ديسمبر 04, 2015 7:48 pm من طرف علي البصري

» كتاب التأريخ للصف الاول المتوسط طبعة 2015
شرح مبسط لقواعد اللغة الانكليزية للمبتدئين  Emptyالجمعة ديسمبر 04, 2015 7:38 pm من طرف علي البصري

» كتاب الادب والنصوص للصف السادس العلمي طبعة 2015
شرح مبسط لقواعد اللغة الانكليزية للمبتدئين  Emptyالسبت نوفمبر 28, 2015 6:37 am من طرف admin

» مرشد مدرس مادة الفيزياء للصف الثالث المتوسط
شرح مبسط لقواعد اللغة الانكليزية للمبتدئين  Emptyالسبت أكتوبر 17, 2015 2:44 pm من طرف admin

» ملزمة رياضيات الخامس العلمي الفصل الثاني المتتابعة الحسابية
شرح مبسط لقواعد اللغة الانكليزية للمبتدئين  Emptyالثلاثاء أكتوبر 13, 2015 6:14 pm من طرف admin

» رفع درجة القرار للصفوف غير المنتهية الى عشر درجات
شرح مبسط لقواعد اللغة الانكليزية للمبتدئين  Emptyالثلاثاء أكتوبر 13, 2015 10:38 am من طرف admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



شرح مبسط لقواعد اللغة الانكليزية للمبتدئين  RH3XqD


TM

توقيت العراق
قناة الغدير الفضائية


شرح مبسط لقواعد اللغة الانكليزية للمبتدئين

اذهب الى الأسفل

شرح مبسط لقواعد اللغة الانكليزية للمبتدئين  Empty شرح مبسط لقواعد اللغة الانكليزية للمبتدئين

مُساهمة من طرف aref الأربعاء أبريل 16, 2014 5:02 pm

 Smjjile 

 Surprised 

دروس للمبتدئين لتعليم اللغه الانجليزيه

قواعد اللغة الانجليزية

Basic English Grammar

The Present Simple

متى نستخدم المضارع البسيط؟

نستخدم المضارع البسيط للتحدث عن شيء يتكرر في الحاضر مثلا:

I go to school everyday
أذهب إلى المدرسة كل يوم.

The sun rises in the East

الشمس تطلع من الشرق.

2. كيف يتكون المضارع البسيط؟

I play
You play
she plays
He plays
It plays
We play
They play

نلاحظ أن الفعل في المضارع البسيط

يكون في أصله ما عدا مع الضمائر he she it حيث يأخذ حرف s في آخره




3. كيف يتكون النفي في المضارع البسيط ؟

يتكون النفي في المضارع البسيط باضافة Don't/ Doesn't قبل اصل الفعل
I don't play
You don't play
She doesn't play
He doesn't play
It doesn't play
We dpn't play
You don't play
They don't play




4 . كيف نكون السؤال في المضارع البسيط؟

يتكون السؤال في المضارع البسيط بإضافة do أو does قبل الفاعل.

?Do I play
?DO You play
?Does She play
?Does He play
?Does It play
?Do We play
?Do You play
?Do They play


دروس للمبتدئين لتعليم اللغه الانجليزيه

قواعد اللغة الانجليزية

[The Past Simple
الماضي البسيط





1. نستخدم الماضي البسيط لنتحدث عن شئ حصل و انتهى في الماضي.مثلا:

Last week, I played volleyball
Three years ago, I visited Dubai
Yesterday, Ali watched a film on T.V

ملاحظة: هذه بعض الكلمات التي تخبرنا على أن الجملة في الماضي البسيط ... yesterday -ago -last







2. كيف نكون الماضي البسيط؟

يتكون الماضي البسيط بإضافة ed إلى آخر الفعل.

I played
You played She played
He played
It played
We played
You played
They played

ملاحظة: تنطبق هذه القاعدة على جميع الأفعال ما عدا الأفعال الشاذة.







3. كيف نكون النفي في الماضي البسيط ؟

يتكون النفي في الماضي البسيط بإضافة كلمة didn't قبل مصدر الفعل.

I didn't play
She didn't play
He didn't play
It didn't play
We didn't play
You didn't play
They didn't play





كيف نطرح السؤال في الماضي البسيط؟

نكون السؤال في الماضي البسيط بوضع كلمة did قبل الفاعل و نضع التصريف الأول للفعل بعد الفاعل.

Did I play
Did You play
Did She play
Did He play
Did We play
Did You play
Did They play



دروس للمبتدئين لتعليم اللغه الانجليزيه

قواعد اللغة الانجليزية

The Present Perfect

المضارع التام




1. متى نستخدم المضارع التام؟

نستخدم المضارع التام للتحدث عن شئ بدأ في الماضي و مازال مستمرا إلى وقتنا الحاضر.

مثال:

I have lived in this town for 10 years
أسكن في هذه المدينة لمدة عشر سنوات.
(في هذا المثال الحدث بدأ قبل عشر سنوات و ما زال مستمرا إلى الآن)

My father has worked in the same factory since 1984
والدي يشتغل في نفس المصنع منذ 1984.
( نفس الشئ في هذا المثال. أبي بدأ العمل في هذا المصنع سنة 1984 و مازال يشتغل فيه لغاية الآن).






2. كيف يتكون المضارع التام؟

يتكون المضارع التام بوضع have / has + past participle

I have played
You have played
She has played
He has played
It has played
We have played
You have played
They have played





3. كيف يتكون النفي في المضارع التام؟

يتكون النفي في المضارع التام بوضع كلمة ليس بين have/has و past participle .

I have Not played
You have Not played
He Has Not played
She Has Not played
It has Not palyed
We have Not played
You have Not played
They have Not played







4. كيف نطرح السؤال في المضارع التام؟

يتكون السؤال في المضارع التام بوضع have/has مكان الفاعل و الفاعل مكان have/has


?Have I played
?Have You played
?Has She played
?Has He played
?Has It played
?Have We played
?Have You played
?Have They played




ملاحظة: يمكن أن نستخدم الصيغة الكاملة لكلمة have/has أو الصيغة المختصرة و يبقى المعنى هو نفسه.

مثلا: يمكننا أن نقول:

I have played football أو I' ve played football

He has lived here for a long time أو He' s lived here for a long time




دروس للمبتدئين لتعليم اللغه الانجليزيه

قواعد اللغة الانجليزية

The present Continuous

المضارع المستمر




1. متى نستخدم المضارع المستمر

نستخدم المضارع المستمر للتحدث عن شئ يحصل الآن

مثلا:
I am writing an exercise now
Ali is playing football now
The children are writing at the moment





2. تركيبة المضارع المستمر

يتكون المضارع المستمر من (am/are / is )+ verb + ing

I am playing
You are playing
She is playing
He is playing
It is playing
We are playing
You are playing
They are playing

يستخدم المضارع المستمر غالبا مع هذه الكلمات:now / at the moment






3. صيغة النفي في المضارع المستمر

يتكون النفي في المضارع المستمر بوضع كلمة ليس بعد ( am / are / is )

I am Not playing
You are Not playing
She is Not playing
He is Not playing
It is Not playing
We are Not playing
You are Not playing
They are Not playing






4. صيغة السؤال في المضارع المستمر

يتكون السؤال في المضارع المستمر بوضع (am / is / are )مكان الفاعل و الفاعل مكان ( am / are / is )

?Am I playing
?Are You playing
?Is He playing
?Is She playing
?Is It playing
?Are We playing
?Are You playing
?Are They playing



دروس للمبتدئين لتعليم اللغه الانجليزيه

قواعد اللغة الانجليزية

The Past Continuous

الماضي المستمر


1. متى نستخدم الماضي المستمر؟

نستخدم الماضي المستمر للتحدث عن شئ استمر لمدة معينة في الماضي

مثلا
Yesterday from 7.00 to 8.00 I was watching T.V
Yesterday at 5 O’clock , Ali was reading
Aisha and her sister were playing





2. كيف نكون الماضي المستمر؟

يتكون الماضي المستمر بإضافة كلمة was أو were قبل الفعل و إضافة ing إلى نهاية الفعل.

I was playing
You were playing
He was playing
She was playing
It was playing
We were playing
You were playing
They were playing



3. كيف نكون النفي في الماضي البسيط؟

يتكون النفي في الماضي البسيط بإضافة كلمة wasn’t أو weren’t قبل الفعل .


I wasn't playing
You weren't playing
She wasn't playing
He wasn't playing
It wasn't playing
We weren't playing
You weren't playing
They weren't playing





4. كيف نكون السؤال في الماضي المستمر؟

يتكون السؤال في الماضي المستمر بوضع was أو were قبل الفاعل.

was I playing
?were You playing
?was She playing
?was he playing
?was It playing
?were we playing
?were You playing
?were They playing




دروس للمبتدئين لتعليم اللغه الانجليزيه

قواعد اللغة الانجليزية

The Future Simple

المستقبل البسيط



1. متى نستخدم المستقبل البسيط؟

نستخدم المستقبل البسيط عندما نريد أن نتحدث عن شىء ننوي إنجازه في المستقبل.

مثلا: Tomorrow I will go to the beach
غدا سوف أذهب إلى الشاطىء.

Next week , Ahmed will travel to London
في الأسبوع القادم , سوف يسافر أحمد إلى لندن.






2. كيف يتكون المستقبل البسيط؟

يتكون المستقبل البسيط بوضع كلمة( will ) أو إختصارها( ll') قبل مصدر الفعل

I will play
You will play
she will play
He will play
It will play
You will play
They will play
We will play






3. كيف يتكون النفي في المستقبل البسيط؟

يتكون النفي في المضارع البسيط بوضع كلمة (not) بين will و مصدر الفعل.

مثلا: I will Not go to work tomorrow
لن أذهب إلى العمل غدا.

I will ليس drive this car again
سوف لن أ سوق هذه السيارة مرة ثانية.

I will Not play
You will Not play
She will Not play
He will Not play
It will Not play
We will Not play
They will Not play

يمكن أن نستخدم ( will not) أو إختصارها ( won't) و يبقى المعنى هو نفسه.

I will ليس play football tomorrow

=

I won't play football tomorrow




4. كيف يتكون السؤال في المستقبل البسيط؟

يتكون السؤال في المستقبل البسيط بوضع كلمة(will) مكان الفاعل و الفاعل مكان (will).

مثلا:

?Will you help me
هل سوف تساعدني؟

?Will Ali come to the party
هل سيأتي علي إلى الحفل؟

Will I play
will You play
Will She play
Will He play
Will It play
Will We play'
Will They play


دروس للمبتدئين لتعليم اللغه الانجليزيه

قواعد اللغة الانجليزية

[center]The Passive Voice

المبني للمجهول




1. متى نستخدم المبني للمجهول ؟

نستخدم المبني للمجهول عندما يكون الفاعل غير مهم في الجملة .

مثلا:
The door was opened
فتح الباب

coffee is grown in Brasil
القهوة تزرع في البرازيل

في الجملة الأولى " فتح الباب " لا يهمنا من الذي فتح الباب بقدر ما يهمنا
عملية فتح الباب. كذلك في الجملة الثانية لا يهمنا من الذي يزرع القهوة
بقدر ما يهمنا عملية زرع القهوة.





2. كيف يتكون المبني للمجهول ؟

PRESENT (حاضر): اذا كان مفرد (SINGULAR) نستخدم past participle + is
..............................اذا كان جمع (PLURAL) نستخدم past participle + are

PAST (ماضي): اذا كان مفرد (SINGULAR) نستخدم past participle + was
..................... اذا كان جمع (PLURAL) نستخدم past participle + were



بتكون المبني للمجهول بوضع الفاعل + is /are + past participle في المضارع
و was /were + past participle في الماضي.



المضارع المفرد:
The house is cleaned everyday
البيت ينظف كل يوم


المضارع الجمع
Monkeys are found in forests
القردة توجد قي الغابات


الماضي المفرد
The telephone was invented in the last century
أخترع التليفون في القرن الماضي.


الماضي الجمع
The books were put on the table
الكتب وضعت فوق الطاولة


دروس للمبتدئين لتعليم اللغه الانجليزيه

قواعد اللغة الانجليزية

Describing People

وصف الناس


الوجه face :-

I, You, She, He, It, You, We, They
+
have / has
+
A
+
long ; round ;chubby ; wrinkled
مجعد ؛ سمين ؛ مستدير ؛ طويل


الانف Nose :-
I, You, She, He, It, You, We, They
+
have / has
+
A
+
straight ; hooked ; flat ; big ; small
صغير ؛ كبير ؛ مسطح ؛ مقوس ؛ مستقيم



البشره complexion :-
I, You, She, He, It, You, We, They
+
have / has
+
A
+
Fair ; dark ; healthy-looking ; unhealthy-looking
غير صحي ؛صحي ؛ داكن أبيض



الشعر hair :-

I, You, She, He, It, You, We, They
+
Have/ Has
+
straight ; curly ; wavy ; frizzy ; long ;short
قصير ؛ طويل ؛ مجعد؛ متموج؛ متموج ؛

thick ;thinning; shiny ; blond ; grey
رمادي ؛ أشقر ؛لامع ؛ خفيف ؛

Black ; brown
بني ؛ أسود



العينين eyes :-
I, You, She, He, It, You, We, They
+
Have/ Has
+

big ; small ; watery ; narrow ; sad
حزينتين ؛ ضيقتين ؛ دامعتين صغير ؛

green; blue ; brown


العمر age :-
I, You, She, He, It, You, We, They
+
am/ are/ is
+
young ; a teenager ; in his early twenties ; in his late thirties
في نهابة الثلاثينات ؛ في بداية العشرينات ؛ مراهق ؛ صغير

middle-aged ; elderly ; old
كبير السن ؛ كبير السن؛ متوسط العمر



البنية body :-
I, You, She, He, It, You, We, They
+
am/ are/ is
+
fat ; thin ; overweight; slim; tall ; short ; muscular
ذو عضلات ؛ قصير ؛ طويل ؛ نحيف ؛ وزن زائد ؛ نحيف ؛ سمين



المظهر shape :-
I, You, She, He, It, You, We, They
+
am/ are/ is
+
good-looking ; plain ; beautiful ; well-dressed ; ugly ; bald
أصلع ؛ قبيح ؛ أنيق؛ جميل ؛ عادي ؛ وسيم



الملابس Clothes :-
I, You, She, He, It, You, We, They
+
wear / weras
+
scruffy ; old ; new ; cheap ; ex(حذف)(حذف)(حذف)(حذف)ive;
غالية ؛ رخيصة ؛ جديدة ؛ بالية ؛ غير مرتبة

traditional ; neat
مرتبة ؛ تقليدية



سمات أخرى Other :-
I, You, She, He, It, You, We, They
+
have(has) a scar ; wear(s) glasses ; have (has) a beard ; has a moustache
له شنب؛ عنده لحية ؛ يلبس نظارات ؛ عليه أثر جرح


دروس للمبتدئين لتعليم اللغه الانجليزيه

قواعد اللغة الانجليزية

أول درس لنا في هذه الدورة الخاصة
لو عدنا للغة العربية لوجدنا أن الكلمة تنقسم إلى ثلاث أنواع و هي (1) اسم (2) فعل (3) حرف
كما قال الشاعر:
كلامنا لفظ مفيد كاستقم *** و (اسم) و (فعل) ثم (حرف) الكلم

أما الكلمة في اللغة الإنجليزية فتقسيماتها تختلف حيث أنها تنقسم إلى:


الاسم........Noun
الضمير.....Pronoun
الفعل........Verb
الصفة......Adjective
الحال.......Adverb
حروف الجر......Preposition
حروف العطف.....Conjunction
أدوات المشاعر....Interjection

في هذه الدورة المباركة سنتطرق إليها جميعاً و لكن
على الأخوة المبتدئين أن يعلموا أن في اللغة الإنجليزية كلمات لا نستطيع
أن نحددها بقسم معين من هذه الأقسام و لا يمكن أن نقول إذا كانت فعلاً أو
اسماً مثلاً حيث أنها ممكن أن تستخدم كفعل و كاسم اعتماداً على موقعها من
الجملة مما يبين لكم الأهمية القصوى لحفظ أكبر عدد من المفردات حيث أنكم
بهذا الأمر تستطيعون أن تعرفوا ما هو معنى الكلام الذي تقرأه و معنى هذه
الكلمة بالذات. من هذه الكلمات كلمة (drink) و هي بمعنى يشرب أو شراب و
هذه جملتان تبينان لكم هذان المعنيان:

Ahmad will drink the water………… أحمد سوف يشرب الماء
This is a drink…………هذا شراب

كما ترون أخواني الأعزاء أن هذه الكلمات بجميع أقسامها ستستخدم في الكلام عن طريق تكوين الجمل و لذلك دعونا نبدأ بتعريف الجملة:

الجملة هي عبارة عن مجموعة من الكلمات مصفوفة جنب بعض بحيث أن تكتمل بقراءتهم فكرة أو معنى.
يعني فرضاً لو قلت "الموظف الذي يعمل في شركتنا" هذه لا تعتبر جملة لأنها ليست مكتملة المعنى.
و لكن لو قلت "الموظف الذي يعمل في شركتنا مريض" اكتمل المعنى فأصبحت هذه جملة.
هذه القاعدة عامة في جميع لغات العالم ليس فقط العربية و الإنجليزية حيث
أن الجملة هي تطلق على الكلمات التي تكون مع بعض و عند قراءتها تكتمل فكرة
أو معنى.

لنرجع للجملة العربية حيث أننا نجد أن علامات الإعراب (الرفع و النصب و
الجر) تتيح لنا ترتيب الجملة على أوجه متعددة و لكن يبقى الفاعل فاعلاً و
المفعول مفعولاً إلى غير ذلك:

يحب محمدٌ العلمَ
محمدٌ يحب العلمَ
يحب العلمَ محمدٌ

في الجمل السابقة نجد أن محمدٌ كان الفاعل للفعل يحب و العلمَ كان المفعول به دائماً بالرغم من اختلاف مواقعهم من الجملة.

أما الجملة في اللغة الإنجليزية فلها طابع خاص يشابه المثال الثاني و هو (محمدٌ يحب العلمَ)

هناك شرطان أساسيان للجملة الإنجليزية و هما:

1. أن يسبق الفاعل الفعل: بمعنى أن الجملة يستحيل أن تبدأ بفعل.

2. أن يلي المفعول به الفعل: بشرط أن يكون الفعل متعدياً فهناك أفعال لازمة فلا تحتاج لمفعول به لكي تكتمل الجملة.

مثال على الفعل المتعدي الذي يحتاج لمفعول به:

رزان تحب الزهور.......Razan likes flowers

مثال على الفعل اللازم الذي لا يحتاج لمفعول به:

ضحكت الفتاة..............The girl laughed

الفعل (like....يحب) يحتاج إلى مفعول به لكي يكتمل المعنى و لكن الفعل (laugh .....يضحك) فلا يحتاج لمفعول به
من هذا الكلام نجد أن ترتيب الجملة الإنجليزية من اليسار لليمين يكون كالتالي:

بقية الجملة أو مفعول به <== فـــــــعل <== فاعل

مثال:
Osamah plays football in the garden ........أسامة يلعب الكرة في الحديقة

********

كما أن للغة العربية قواعد فإن هناك قواعد للغة الإنجليزية ويطلق عليها
(grammar) و أول هذه القواعد في اللغة الإنجليزية هي أنه لا يمكن أن تجد
جملة لا تحتوي على فعل نهائياً.
الفعل هنا ممكن أن يكون فعلاً ملموساً كأفعال يقرأ و يكتب و يشرب و يأكل و
إذا لم يوجد في الجملة القيام بأي فعل فعلينا استخدام الأفعال المساعدة.

مثلا لو أردت أن أقول "أنا أسامة" فلا يوجد فعل في الجملة حيث أنني لم أقم
بأي فعل و لكن في اللغة الإنجليزية عليّ أن أستخدم أحد الأفعال المساعدة
لكي تكون جملة صحيحة فأقول "I am Osamah" و (am) هي أحد الأفعال المساعدة.


الأفعال المساعدة و الضمائر التي تأتي معها:

أفعال الكينونة و هي : am, is, are
am و تأتي مع الضمير (I)فقط
مثال:
I am an engineer ...............أنا مهندس.

isو تأتي مع الضمائر (he, she , it) أو مع أي اسم مفرد.
أمثلة:
He is Ibrahim ........هو إبراهيم
She is Razan ........هي رزان
It is a tree.........إنها شجرة
Jawaher is a cute girl...........جواهر بنت جميلة

areو تأتي مع الضمائر (we, they, you) أو مع أي مجموعة.
أمثلة:
We are engineers.........نحن مهندسون
They are teachers.......هم مدرسون
You are very smart........أنت ذكي جداً
The doors are very huge..........الأبواب كبيرة جداً


على كل حال أتوقع أنه من الضروري أن نبدأ بالضمائر حيث أنها الأكثر انتشاراً و استخداماً في اللغة الإنجليزية.




أمثلة عن ضمائر الفاعل:

I am Osamah………… أنا أسامة
He is Ibrahim………... هو إبراهيم
She is Razan………….هي رزان
It is a tree……………. إنها شجرة
We are engineers……. نحن مهندسون
You are very smart….. أنت ذكي جداً
They are teachers……. هم مدرسون

أمثلة عن ضمائر المفعول به:

Give me the book………………. أعطني الكتاب
Give him the book……………… أعطه الكتاب
Give her the book………………. أعطها الكتاب
It is water, go ahead and drink it………. أنه ماء تقدم و اشربه
Give us a drink………………… أعطنا شراباً
Give them a drink……………… أعطهم شراباً

أمثلة عن ضمائر الملكية:

It is mine……………. إنها لي
It is his book………… إنه كتابه
It is her book……….. إنه كتابها
Those are its leaves……… تلك أوراقها
This is our house………. هذا منزلنا
This is their house……... هذا منزلهم

ملاحظة هامة بالنسبة لضمائر الملكية:
الموجود في الجدول هي ضمائر الملكية التي تأتي في آخر الجملة كمفعول به.
لكن إذا أردنا أن نجعلها ضميراً للملكية مضافاً إلى المفعول به فسنغير
بعضاًُ منها:

ستتحول (Mine) إلى (my) و هو بمعنى حرف الياء للمتكلم مثل
إنه كتابي........... It is my book

أما في حالة كل من (his) و (Its) فلا تغيير فيهما فنستطيع أن نقول:
إنها دراجته............... It is his bicycle


سنقوم بحذف حرف ال (s) من آخر بقية الضمائر الملكية مثل:
هذه دراجتها.......... This is her bicycle
هذه مدرستنا.......... This is our school
هذه نظارتك.......... This is your glass
هذه صورتهم........ This is their picture


أمثلة عن ضمائر التأكيد:

أنا سوف أشربه بنفسي..........I will drink it myself
هو سوف يشربه بنفسه.......... He will drink it himself
هي سوف تشربه بنفسها......... She will drink it herself
أنها تنمو بنفسها............. It grows up by itself
نحن سوف نبني المنزل بأنفسنا.......... We will build the house ourselves
هم سوف يبنون المنزل بأنفسهم............ They will build the house themselves


الكلمات التي يجب أن تحفظ من هذا الدرس:

Garden…….حديقة
Play……….يلعب
Tree..............شجرة
cute..............جميل
Engineer..............مهندس
Teacher..............مدرس
Very..............جداً
Smart..............ذكي
Give..............يعطي
Book..............كتاب
Go..............يذهب
Ahead..............للأمام
Water..............ماء
Drink..............يشرب / شراب
This..............هذا / هذ
Those..............أولئك / هذان / هاتان
House..............بيت
Will..............سوف
Grow..............ينمو
Build..............يبني
Car..............سيارة
Cat..............قطة
Catch..............يصطاد/ يمسك
And..............و (حرف العطف)
Beat………..يضرب
Stick………..عصا
Bicycle……..دراجة
School……….مدرسة
Picture………صورة
Glass………..نظارة

*******************
*******************
القاعدة من الدرس ...
*التعرف على طريقة ترتيب الجملة ...وهي تبدأ بالفاعل ثم الفعل ثم المفعول به او بقية الجملة ...
* الفاعل وهو الذي عمل الفعل ...و قد يكون عاقل او غير عاقل ....
وعندما يكون مثنى فأننا نعبر عنه بإستخدام (and ) و هي بمعنى حرف العطف (و) مثل Ibrahim and Razan

وقد يحل ضمير الفاعل مكان إسم الفاعل...و قد تم ذكرها مسبقاً في الجدول ..
ومن تلك الضمائر نستطيع أن نعبر عن أي فاعل سواء أكان مفرداً أم جمعاً ..مذكراً أم مؤنثاً ..عاقلاً أم غير عاقل ..
* الفعل وهو الحدث المعبر عنه في الجمله ...فنقول ماذا عمل الفاعل ؟ او ماذا عمل ضمير الفاعل في الجمله ؟ سيكون الجواب الفعل ..
وللفعل ثلاث تصاريف ...سنذكرها في الدروس القادمة
* المفعول به وهو الذي وقع عليه الفعل ..وقد ذكرنا امثله ..
وكما للفاعل ضمائر تحل مكانه في الجملة ....فإنه ايضا للمفعول به ضمائر
...وقد تكون مفرد وجمع ومذكر ومؤنث وعاقل وغير عاقل ايضا .. وهي سبعة
ضمائر ... توجد في الجدول السابق ...
بقية الجملة : ويقصد به الكلام الذي يأتي بعد الفعل ولا يكون مفعولاً به ...

مثال :

He beats me with a stick ..........هو يضربني بالعصا
We have gone to Makkah ........نحن ذهبنا إلى مكة

نلاحظ أن بقية الجمل غالباً تأتي بعد حرف جر ...


أسئلة لمعرفة مستوى الفائدة:

Choose the correct answer.......اختر الجواب الصحيح

1. This is xxxxxxxx car.
(mine , my , I)

2. Those are xxxxxxx cars.
(their, they, them)

3. xxxxxxx is Omar.
(he, she, it)

4. xxxxxxxx is a cat.
(they, she, it)

5. xxxxxxxx is Jawaher.
(she, it , I)

6. It is xxxxxxxxx
(ourselves, mine, they)

7. We will catch the car xxxxxxxxx
(its, ourselves, me)

8. It is xxxxxxxx Book.
(him, her, she)

9. Give it to xxxxxxx
(they, us, mine)

10. xxxxxxxx are Omar and Khalid.

حيث علامة xxxxxxx تدل على شيء ناقص في هذا المكان.




دروس للمبتدئين لتعليم اللغه الانجليزيه

قواعد اللغة الانجليزية

دورة اللغة الإنجليزية للمبتدئين
هذه كانت الأسئلة في نهاية المستوى الأول لمعرفة مستوى التحصيل عند الأخوة الأعضاء مع حلولها:

1. This is (my) car.
2. Those are (their) cars.
3. (He) is Omar.
4. (It) is a cat.
5. (She) is Jawaher.
6. It is (mine).
7. We will catch the car (ourselves).
8. It is (her) book.
9. Give it to (us).
10. (They) are Omar and Khalid.

هذه هي الكلمات التي كان من الواجب أن يكون الأخوة الأعضاء قد قاموا بحفظها في الدرس الأول:

Garden…….حديقة
Play……….يلعب
Tree..............شجرة
cute..............جميل/ فاتن / بارع
Engineer..............مهندس
Teacher..............مدرس
Very..............جداً
Smart..............ذكي
Give..............يعطي
Book..............كتاب
Go..............يذهب
Ahead..............للأمام
Water..............ماء
Drink..............يشرب / شراب
This..............هذا / هذه
Those..............أولئك / هذان / هاتان
House..............بيت
Will..............سوف
Grow..............ينمو
Build..............يبني
Car..............سيارة
Cat..............قطة
Catch..............يصطاد/ يمسك
And..............و (حرف العطف)
Beat………..يضرب
Stick………..عصا
Bicycle……..دراجة
School……….مدرسة
Picture………صورة
Glass………. نظارة/ زجاج

أرجو
ملاحظة أن كلمة "cute" لها معاني كثيرة و رأيت أنّ علي أن ألتزم بمعاني
"فاتن و بارع" و لكنني استخدمتها في الجملة كصفة (المتعارف عليه أنها
تستخدم للأطفال بمعنى الجمال و الحلاوة حيث أن كلمة "فاتن و بارع" تطلق في
الغالب على الكبار و لم أستخدمها على هذا النحو إلا بسبب رؤيتي لأهل اللغة
الإنجليزية أنهم يستخدمون هذه الكلمة بالذات للأطفال على هذا المعنى. بكل
صراحة لقد رأيتهم يستخدمونها بهذا المعنى للكبار أيضاً و لكن أخطاؤهم
كثيرة في استخدامهم للغتهم و لا نريد أن نتعلم منهم إلا ما هو صحيح فقط.

كذلك كلمة Glass خالية بمفردها لا تعني نظارة بل تعني زجاج أو نظارتان ،
أما في اللهجة الدارجة فهي تعني نظارة ولكنها غير صحيحة من حيث اللغة ،
والصحيح أن يقال Eyeglass

والان نبدا الدرس الثانى

في
اللغة العربية نجد أن من الأسماء ما يسمى معرفة و منها ما يسمى نكرة و
الفرق بينهما أن المعرفة اسم يطلق على شخص بعينه و أما النكرة فتطلق على
شيء عام مثلاً اسم "أسامة" يعتبر معرفة لأنه حدد شخصاً بعينه و هذا هو
اسمه و لكن كلمة "رجل" تعتبر نكرة لأنها لا تعين شخص بعينه.

وكما لا يخفى عليكم أن النكرة في اللغة العربية ليس لها أي رمز أو شكل يدل
على أنها نكرة ، غير أنها من الممكن أن تقبل إضافة "ال" التعريف قبلها.

اللغة الإنجليزية بنفس طريقة اللغة العربية تحتوي على أسماء منها ما هو
نكرة و منها ما هو معرفة و بنفس المعنى النكرة تكون لشيء عام غير مخصص و
المعرفة لشيء معين بنفسه مثل "A farmer" بمعنى مزارع و هي تعتبر نكرة
لأنها لا تعين من هو هذا المزارع و لكن عندما أقول "Ahmad" تكون معرفة
لأنها تعود على شخص بعينه اسمه أحمد.

أتمنى أن تكونوا قد لاحظتم أنني وضعت حرف "A" أمام النكرة و هذه خاصية
موجودة في اللغة الإنجليزية و لا توجد في اللغة العربية و هي أن النكرة
إذا كانت تطلق على شيء مفرد قابل للجمع يجب أن نضيف قبلها أداة نكرة و هي
إما "a" أو "an".

تضاف "a" على كل كلمة تبدأ بأي حرف يكون نطقه ليس كنطق حرف الهمزة في
اللغة العربية سواءً كانت مضمومة أو مفتوحة أو مكسورة و هي في الغالب تضاف
لكل الأسماء التي لا تبدأ بحروف العلة ( حروف العلة هي "a" و "i" و "e" و
"o" و "u").

أما الكلمات التي تبدأ بأي حرف ينطق كهمزة مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة و
هي في الغالب حروف العلة ( "a" و "i" و "e" و "o" و "u") لذا علينا أن نضع
قبلها "an" كأداة نكرة.

أرجو منكم أن تحفظوا قاعدة النطق بدلاً من قاعدة حروف العلة لأن هناك شواذ لحروف العلة و لكن لا يوجد أي شواذ لقاعدة النطق.

بنفس الطريقة نجد أنه من الصعب إذا لم يكن من المستحيل أن أضيف "a" في
بداية كلمة يبتدأ نطقها بحرف "أَ" مثل كلمة “apple” فهي تنطق "أبل" و لا
أستطيع أن أقول "أ أبل" و لكن نضيف لها "an" بدلاً عن ال "a" فتكون "an
apple" و هذه القاعدة تكون في وضع "a" أو "an" أمام النكرة.

في حالة عدم معرفتك لنطق الكلمة فعليك أن تستخدم قاعدة حروف العلة فأي
كلمة تبدأ بحرف علة ("a" و "i" و "e" و "o" و "u") ضع أمامها "an" كأداة
نكرة و أي كلمة تبدأ بغير حروف العلة ضع لها "a" كأداة نكرة.

أمثلة على كلمات نستخدم لها "a" كأداة نكرة:

أرنب .......... A rabbit
منزل .......... A house
طيار .......... A pilot
غواص .......... A diver
حقيبة .......... A bag

أمثلة على كلمات نستخدم لها "an" كأداة نكرة:

حادث .......... An accident
مظلة .......... An umbrella
برتقالة .......... An orange
جزيرة .......... An island

من شواذ قاعدة حروف العلة كلمة "university" فهي لا تنطق بهمزة مضمومة و
لكنها تنطق بياء فهي تنطق "يونيفرسيتي" فلذلك نضع لها حرف "a" كأداة نكرة
بدلاً من "an" فتكون "A university" و بنفس الطريقة نجد كلمة "hour" شاذة
أيضاًِ فهي تنطق "أور" و حرف ال "h" لا ينطق فنضيف لها "an" بدلاً من ال
"a" فتصبح "an hour".

أعود و أقول أن علامات النكرة تسبق المفرد من الأسماء القابلة للجمع ،
وأما الجمع فلا نستخدم معه أي أداة نكرة !! إذن كيف يمكننا معرفة أن هذه
الكلمة تعبر عن جمع أو مفرد فأقول و بالله التوفيق:

ففي اللغة العربية هناك المفرد و المثنى و الجمع ... و المثنى يكون بإضافة
ألف و نون (ان) في حالة الرفع أو ياء و نون (ين) في حالة النصب و الجر مثل
(رجل) تكون (رجلان أو رجلين) و ( بنت تكون ابنتان أو ابنتين)
الألف إذا دخلت على التاء المعبرة عن المؤنث ، تثني الكلمة (مثال ذلك:
قالت – قالتا ، أكلت – أكلتا ، ذهبت – ذهبتا ............. إلخ)

كما
قلت اللغة الإنجليزية ضحلة في هذا الموضوع فلا تجد فرق بين المذكر و
المؤنث إلا في عدد قليل من الكلمات و الباقي يطلق على الجنسين و كذلك في
الجمع و التثنية حيث أنه لا يوجد شيء يسمى مثنى و كل ما هنالك جمع فقط و
لا فرق بين جمع المؤنث و المذكر إلا في الكلمات القليلة و التي لا تتعدى
أصابع اليد التي يفرقون فيها بين المذكر و المؤنث.
الجمع في الغالب يكون بإضافة حرف "s" في آخر الكلمة و هناك بعض القواعد
لبعض الكلمات تطرقت إليها في الدرس الأول للمتقدمين و أعيد ذكرها هنا
للمبتدئين:

1. في غالب الأسماء كل ما علينا هو إضافة "s" في آخر الكلمة مثل:

(دمية/ لعبة) تجمع (دمى / ألعاب) ............ Toy ===> toys
(مزارع) تجمع (مزارعون) ............ Farmer ===>farmers
(مهندس) تجمع (مهندسون) .......... Engineer ===>engineers

2. إضافة "es" مع تحويل ال "y" إلى "i" في نهاية الكلمة إذا انتهت بحرف "y" و لم يتقدمها حرف مد "a, e, o, u, e, i" مثل:

(سماء) تجمع (سماوات) ............ Sky ===> skies
(مكتبة) تجمع (مكتبات) ........... Library ===> libraries

3. إضافة "es" مع تحويل ال "f" إلى "v" في نهاية الكلمة إذا انتهت بحرف "f" مثل:

(زوجة) تجمع (زوجات) ......... Wife ===> wives
(سكين) تجمع (سكاكين) ......... Knife ===> Knives
(عجل) تجمع (عجول) ........ Calf ===> calves
(رغيف) تجمع (أرغفة) ........ Loaf ===> Loaves
(رصيف) تجمع (أرصفة) ......... Wharf ===> wharves

4. إضافة "es" في نهاية بعض الكلمات ، مثل:

(حبة طماطم) تجمع (طماطم) .......... Tomato ===> tomatoes
(حبة بطاطس) تجمع (بطاطس) .......... Potato ===> potatoes
(بطل) تجمع (أبطال) ......... Hero ===> heroes

5. في حالة الكلمات التي أصلها غير إنجليزي تجمع بحسب جمع لغتها الأصلية مثل:

(أزمة) تجمع (أزمات) .......... Crisis ===> crises
(واحة) تجمع (واحات) .......... Oasis ===> oases
(نظرية) تجمع (نظريات) .......... Thesis ===> theses
(تحليل) تجمع (تحاليل) ......... Analysis ===> analyses
(محور) تجمع (محاور) ........ Axis ===> axes

6. هناك كلمات معدودة تنتهي بكلمة "man" و هذه الكلمات تجمع بتحويل كلمة "man" إلى "men" مثل:

(رجل) تجمع (رجال) ........ Man ===> men
(امرأة) يكون جمعها (نساء) ........ Woman ===> women
(ملاحظ) تجمع (ملاحظون) ........ Foreman ===> foremen

أرجو
ملاحظة أن القواعد من 2 إلى 6 تعتبر قليلة الاستخدام في اللغة الإنجليزية
و كلماتها قليلة و ربما لن تجدوا كلمات غير التي ذكرتها كأمثلة فأرجو أن
لا تظنوا أن الموضوع صعب فمعظم الكلمات تجمع بإضافة حرف "s" في نهاية
الكلمة.

كما قلنا أن أسماء الجمع لا يضاف أمامها أي أداة نكرة و كذلك الأسماء التي
لا جمع لها فلا نستخدم معها أي أداة نكرة و من هذه الأسماء:

أخبار .......... News
معلومات .......... Information
أثاث .......... Furniture
أمتعة/ حقائب .......... Luggage
معرفة/ علم ..........knowledge

فإذا
أردنا أن نقول خبر واحد تجدنا نقول "a piece of news" و كذلك إذا أردنا أن
نقول معلومة واحدة فعلينا أن نقول "a piece of information".

سأضطر مرغماً على الحديث عن قسم جديد من أقسام الكلمة الإنجليزية و هي
الصفة أو النعت "Adjective" مع أني سأرجع له في المستقبل و هذا الحديث
يتعلق فقط بأداة النكرة:

في اللغة العربية الصفة هي كلمة تكمل الشيء الموصوف بمعنى جديد مثل أن
أقول "رأيت الرجل الطويل" فكلمة الطويل وصفت شكل هذا الرجل و أعطته معنى
جديد و كما هو معروف لديكم أن الصفة تتبع الموصوف في الإعراب و التذكير و
التأنيث.

لكن في اللغة الإنجليزية لا تتبع الصفة الموصوف بل على العكس فهي تسبقه
فالصفة تسبق الموصوف في العادة فنقول "a tall man" لوصف الرجل الطويل حيث
أن كلمة "tall" و هي هنا الصفة بمعنى "طويل" سبقت كلمة "man" و هي الموصوف
بمعنى "رجل" و لا تتغير كلمة الصفة في حالة التذكير و التأنيث أو الإفراد
و الجمع فهي كلمة ثابتة لا تتغير.

و كما لاحظتم أعزائي من أن "a" و هي أداة النكرة أتت قبل الصفة للكلمة
المفردة و لم تأتي قبل الكلمة المفردة نفسها و هذا ما أريد أن أتطرق إليه
هنا في الحديث عن الصفة التي سأقوم بالتفصيل فيها في دروس قادمة إن شاء
الله و لكن لا مانع من ذكر بعض الصفات المهمة و التي غالباً ما تتكرر في
كثير من الجمل الإنجليزية:

كبير .......Big / Large
صغير .......Small
ضخم .......Huge
طويل .......Tall
قصير .......Short
قوي .......Strong
ضعيف .......Weak
بدين .......Fat
نحيف .......Skinny
عجوز .......Old
شاب ....... Young
غالي ....... Ex(حذف)(حذف)(حذف)(حذف)ive
رخيص ....... Cheap
سريع ....... Fast
بطيء ....... Slow

لنعد
لبداية الموضوع و هو أن النكرة في اللغة العربية نستطيع أن نجعلها معرفة
بإضافة "ال" التعريف قبلها حيث أن نفس الشيء يطبق في اللغة الإنجليزية
أيضاً و "ال" التعريف في اللغة الإنجليزية هي "the".

و أداة التعريف في كلا اللغتين تضاف لتعريف المفرد و الجمع من الأسماء على السواء فأقول:

الولد..............The boy
الأولاد..............The boys
الغواص..............The diver
الغواصين..............The divers




aref

عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 05/03/2014
الموقع : http://akeelhmdi.mountada.net/

http://akeelhmdi.mountada.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى